السبت 24 فبراير 2018
الرئيسية / يومياتي / من لا يشكر الناس لا يشكر الله

من لا يشكر الناس لا يشكر الله

من-لا-يشكر-الناس-لا-يشكر-الله-

إخراج المدونة إلى الوجود ليس بالأمر السهل خصوصا وإن كنت تضع خطواتك لأول مرة في عالم التدوين في منصة الووردبرس لذلك فمدونتي الشبه جاهزة الآن تطلبت مني ما يقارب سنة من العمل والتجهيز والإعداد والبحث عن المساعدات من هنا وهناك من أجل تجاوز العثرات التي رافقتني طوال مراحل إخراج المدونة إلى الوجود، وعملا بحديث سيد الخلق صلى الله عليه وسلم: “من لا يشكر الناس لا يشكر الله” (أو كما قال) أجد نفسي أنحني إحتراما وإجلالا وشكرا، لثلة من رجال الخفاء ليس لتقديمهم المساعدة فقط لكن لرحابة صدرهم وحسن تعاملهم قبل كل شيء، حتى وإن كنت أعلم مسبقا أن الشكر لن يفيهم حقهم لكن فقط من باب رد الدين ولو جزئيا.

قالب المدونة:

قالب-المدونة-

الكل يعلم أن القالب الذي أستعمله في المدونة حقوقه الملكية هي للمدون الفلسطيني رشيد بيدوسي. كنت منذ مدة قد راسلته بغية شرائه لكن الثمن الباهض جدا كان أحد الأسباب التي دفعتني إلى تعلم تصميم قوالب الووردبرس بنفسي لأرتاح من تعب التنقل بين محركات البحث واستجداء المدونين العرب ليعلموك سطرا واحدا مقابل نص من المن والتأفف والعجرفة (بدون مبالغة)، للإشارة فنحن العرب أكثر الرواد بخلا في النت من حيث تقديم المعلومة للغير. تجولت في الكثير من المواقع العربية التي تقدم خدماتها للبيع لعلي أعثر على ضالتي لكن أغلب التصاميم كانت إما متوسطة ومنقولة من الغرب أو باهظة الثمن على عكس الأوربيين الذين حصلت منهم على قالب أكثر من إحترافي فقط بـ25 دولار مع تواضع ومساعدة مجانية استمرت أكثر من أسبوع كان خلالها يجيب على أسئلتي الساذجة برحابة صدر.

الآن وبفضل الله ومنه أصبحت قادرا على تصميم قوالب الووردبرس (لا زلت مبتدئا) وبمساعدة الدروس المقدمة في مجموعة من المواقع الغربية مجانا.

تصميم الصور:

عبد الهادي امعيشو

مرت الآن عشر سنوات منذ استعمالي النت لأول مرة، تعلمت خلالها مجموعة من الأشياء لكن إلى الآن لازال مستواي في التصميم هو صفر عن الشمال رغم أنني قرأت أكثر من درس وتابعت أكثر من فيديو وشاركت في أكثر من دورة إلا أنني لا زلت أميا في إستعمال برامجها، لذلك كنت مضطرا إلى البحث عمن يساعدني ويستر عيبي في هذا الجانب وقد رزقني اللي بأخ أصغر (أحسبه كذلك) في الفايسبوك لن أقول أن تصاميمه إحترافية بل أكثر من إحترافية وما يزيدها جمالا هو طيبته الرائعة ويمكنكم مشاهدة هيدر المدونة لأنه صاحبه وتصاميم أخرى أجبرتني على أن لا أطلب تصميما، في المستقبل، من أحد سواه. إنه الفتى اللطيف وأخي الأصغر عبد الهادي امعيشو.

الإستضافة:

مشاكل الإستضافة

مجرد ذكر الإستضافة يتبادر إلى ذهني المستوى الهزيل للعرب وفي المقابل براعة الغرب في هذا الميدان، لماذا؟ الله أعلم.

الآن أنا أحجز إستضافة لدى شركة هوست جاتور لمدة ثلاث سنوات، قبلها كانت لدي نية بأن أحجز إستضافة عربية من باب التشجيع والدعم وعملا بمقولة: “خيرنا مايديه غيرنا” لكن ضعف الخدمات أحيانا والنصب في أحيان أخرى وغلاء الأسعار عند أغلبهم وسوء المعاملة عند جلهم ستنفرك من التعامل معهم ولو كان صاحب الشركة من بني عمومتك. لا داعي لأن أخبركم عن قصتي مع شركتي إستضافة عربية.

استقراري على شركة هوست جاتور كان بفضل إرشادات أحد أعز أصدقائي من أيام الدراسة الإبتدائية وابن جارنا في الحي وقريني في السن نظرا لما له من باع طويل في هذا المجال مع العلم أنه غادر كراسي الفصل من الإبتدائي وهو الآن أحد أهم المراجع الإلكترونية في المدينة (إصلاح وترميم وبيع وتقديم نصائح و…..)، أعتقد أني في المستقبل سأكتب عنه تدوينة هو وصديقين آخرين بعنوان “لم يكمل دراسته”. سي رضوان المبرمج (لقبه حاليا رضوان ألفا) والذي كان أيضا سببا لدخولي عالم لينكس فهو المعلم الكبير في هذا الميدان.

10 تعليقات

  1. العفو صديقي ..
    التصاميم تبقى مجرد رموز وشفرات داخل عالم إفتراضي ..تستاهل كل خير صديقي

    ونشرك لهذا المقال يحمل في طياته الكثير فهو يعبر عن أخلاقك الراقية كما عهدنا عنك

    تحياتي لك صديقي وأخي ووفقك في انجاح مدونتك الرائعة ..

  2. هناك الكثير من المدونين حول العالم وأؤكد لك أخي عزيز أنك ستكون باذن الله أبرعهم على الإطلاق لأن التدوين هو أخلاق بالمقام الأول وليس طرز للكلمات التي وإن كانت قوية تكون جافة ولا تؤدي معانيعا . أتمنى لك التوفيق

  3. موفق أخي إن شاء الله في رحلة التدوين الرائعة 🙂 .. هذه أول زيارة لي و أتمنى لصاحب خلق مثلك النجاح .

  4. @عبد الهادي
    حتى وإن كانت مجرد رموز إلا أن للمساعدة الوقع الخاص في قلوب الآخرين

    @رضوان:
    أرجو أن أكون كما تقول أخي رضوان لكن فقط إن لم تبخلوا علي بمساعداتكم.

  5. @محمد الدهيمي:
    أول زيارة وإن شاء الله لن تكون الأخيرة
    تشكر على المرور العطر
    ودي واحترامي

  6. اسأل الله لك التوفيق لما يحبه ويرضاه وان يجعل عملك هذا خلصا لوجهه الكريم

    اعجبني وفائك و اخلاصك لأصدقائك ….ودمت في رعاية الله وحفظه

  7. يارب ولجميع المسلمين
    بوركت أخي أيمن نور على المرور العطر

  8. موفق بأذن الله سبحانه عز وجل
    ويارب لجميع المسلمين

    تحياتي

  9. Hi there just wanted to give you a quick heads up. The text
    in your post seem to be running off the screen in Internet explorer.
    I’m not sure if this is a formatting issue or something to do
    with web browser compatibility but I figured I’d post to let you know.
    The design look great though! Hope you get the issue fixed soon.
    Thanks

  10. تم تحرير التعليق لأنه يحتوي على أكثر من رابط

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *