السبت 24 فبراير 2018
الرئيسية / عام / الإستثمار الناجح

الإستثمار الناجح

successful-investment

كل شخص أو كل رب أسرة يفكر في بناء قدراته المالية والبحث الدائم عن موارد جديدة يضيفها إلى رصيده كي يزيد دخله. فتراه يفكر في مشاريع جديدة أو استثمارات متنوعة وغيرها من السبل التي تمكنه من جمع رصيد كبير من الأصول المالية التي تعتبر أحد أهم الطرق للإغتناء، (لمعرفة مفهوم الأصول المالية يمكنك الإطلاع على الكتاب rich dad poor dad للكاتب روبرت كيوساكي)، في آخر المطاف قد ينجح ويحصل على مراده وقد يخسر ويعلن إفلاسه. لكن في أي شيء يمكن للإنسان أن يستثمر دون أن يخسر في النهاية؟

عندما تفكر في حالنا نحن العرب وفي أمنيات أغلب الشباب العربي تجد أن أقصى متطلعاته تكمن في وظيفة وسكن وزوجة، وفي أحسن الأحوال سيارة. بينما الشباب الغربي تجده قد تجاوز هذه الأمور باعتبارها حقوقا يفتح عليها عينه منذ قدومه إلى الدنيا فتجده يفكر في غزو الفضاء، في الإبتكار العلمي، في تأليف الكتب، في الإتجاه نحو التمثيل والفنون الإبداعية، … ما يجعله عنصرا فعالا في مجتمعه وذا قيمة إضافية لبلده تستفيد منه مستقبلا.

أما حالنا فأغلب شبابنا يصارع الحياة من أجل شظف العيش منذ نعومة أظافره إلى أن يجد نفسه قد شَابَ صحة وعقلا ومادة، دون أن يحصل حتى على أدنى حقوقه الوطنية، فتراه يسب ويلعن مجتمعه ووطنه، وقد يتحول إلى مجرم ينتقم من وسط عيشه الذي كابده الشقاء والمعاناة، وفي أسوأ الأحوال قد يرمي بنفسه في أحضان جهة مجهولة تسخره لتدمير وطنه.

شباب الغرب لا تجده يفكر في الإنتقام من مجتمعه أو وطنه ليس فقط لأن ظروف العيش الكريمة ممنوحة له، بل لأنه متشبع بقيمه ومبادئه التي زرعتها الدولة فيه إبتداءا من حقوقه المادية وصولا إلى بناء فكره وثقافته لذلك تجد كل هاته الدول تمنح قطاع التربية والتعليم أولية في مخططاتها بل وتجعله إجباريا على الأسر وقد تدفع (هذه الأسر) غرامات مالية إذا لم يَلِجْ أبناؤها المدارس، لأن حكومتهم تؤمن بفكرة أن عقل الشاب إن لم تقم بتعبئته هي سيأتي غيرها (من الأعداء) ليتولى ذلك وينقلب عليهم.

طبعا حكوماتنا العربية لا تفكر بهذا النمط فكل شاب يولد في الأوطان العربية تعتبره مجرد مستهلك لخبزها وطعامها ومستقبل مشروع إرهابي وجب الإستعداد له منذ الآن بتجهيله وتفقيره. وتستطيع أن تعاين ترتيب العرب في جودة التعليم لتعرف ذلك.

قال أحدهم: الأمم العاقلة هي الأمم التي تؤمن بالإنسان وقيمته، وأن رأسمال مستقبلها الحقيقي في عقل هذا الإنسان وأفكاره وإبداعاته.

في البداية طرحت سؤالا جوابه يمكن أن تستخرجوه من مقطع الفيديو التالي:

ملخص الفيديو:

بالأمس دفعوا لإبنهم تكاليف دراسته إلى أن تخرّج وتسببَ ذلك برهنِ منزلهم بعد إفلاسهم. اليوم يخبرهم إبنهم بأنه دفع رهن المنزل كاملًا.

عظيم! .. شخصيا أؤمن دائما أن أجمل وأعظم اُستثمار هو الإستثمار في الأبناء لأنهم إمتداد لك وإمتداد لأجيال لاحقة. مشاعر الأب والأم في الفيديو شيء لايشترى. وشعوري أيضا بالعودة إلى مدونتي لا يمكن أن يوصف.

 

 

5 تعليقات

  1. إسلام أجمولة

    عودة ميمونة لك في مدونتك 🙂
    كما ورد في المقال إن أحسن استثمار قد يقوم به الأباء هو الإستثمار في أبنائهم بحسن تربيتهم ، بتعليمهم ، بتوجيههم .. فالأبناء منذ ولادتهم أول ما يفتحون عنه أعينهم هو الأسرة ، فهي المدرسة الأولى التي تحتضنهم ، فيتعلمون منها أساسيات الحياة . بصلاحها يكونون صالحين للحياة و للمجتمع و بفسادها تفسد حياتهم و حياة المحيطين بهم …
    أما الدولة تأتي بعد الأسرة ، و لها دور كبير من ناحية قطاعها التعليمي و التربوي ، فإن كان هشا كما هو الحال عندنا فاقرأ على أطفالنا السلام ..
    لكن في نفس الوقت يلزمنا التوقف عن لوم الدولة و السياسات و الحكومات و ما إلى ذلك ، فهذا لن يأتي بحلول .. و إنما وجب علينا الإشتغال على ذواتنا ، فالغرب لم يصلوا لما هم عليه بدون مجهود.

    • أهلا اختي إسلام أجمولة، سررت بتعليقك هنا.
      نعم لا يمكن أن نلقي بكل اللوم على الدولة لأن دور الأسرة يأتي في المقدمة خصوصا أنه كما قلت أن أول ما يفتح عليه الأبناء أعينهم هو الوالدين، لكن كيف يمكن للوالدين أن يقدمما تربية جيدة وهم لا تتوفر لديهم أدنى مقومات التربية الناجحة، والتي من الملزم أن توفرها الدولة لهم قبل أن يصبحوا مربين.
      رأس المشكل أن الكل يساهم في التقهقر من حيث لا يدري.
      مودتي وإحترامي

  2. Hi, I do believe this is a great blog. I stumbledupon it ;
    ) I will revisit yet again since I book marked it.

    Money and freedom is the greatest way to change, may you
    be rich and continue to guide others.

  3. مركز السياحة سنغافورة

    تم تحرير التعليق

  4. After looking at a few of the articles on your site, I really like
    your way of writing a blog. I saved it to my bookmark
    webpage list and will be checking back soon.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *