مآثرنا التاريخية: إلى أين؟


وأنت تتسكع في شوارع مدينتي يلفت إنتباهك التراث التاريخي والإسلامي الذي تزخر به دون سواها من المدن المغربية الأخرى: ثكنات عسكرية تعود إلى ما قبل الإستعمار، زوايا دينية كانت ملاذا لعابري السبيل ومن لا ملجأ له، مساجد تغير لون جدرانها بسبب أدخنة المدينة وتأثير عوامل الزمن والإهمال جعلتها على حافة السقوط، وأشياء أخرى… لو ذكرتها كلها لرفعت ضدي دعوى بتهمة إيقاظها من سباتها العميق فلا أحد أصبح يذكرها أو يسأل عن حالها.
هذا الجزء من تاريخنا بدل أن يكون ملاذا لطلاب العلم من أبنائنا أصبح ملاذا للمشردين والسكارى لقضاء حاجاتهم ، حتى أن المارين بجنباتها يصيبهم الإشمئزاز منها بسبب الروائح الكريهة التي تنبعث منها.
يقول المثل: “الأمة التي لا تاريخ لها تموت قبل أوانها” ونحن نقتل أنفسنا بأنفسنا إذ نعرض تاريخنا للإهمال واللامبالاة.
وياليت الأمر توقف عند حد الإهمال بل تعداه إلى عزم مسؤولي المدينة ونوابها المحترمين، أصحاب المعالي، بتطهير المدينة من هذه المآثر التاريخية كونها لا تساعد على إعطاء جمالية للمدينة فمع إتساعها أصبح تفكيرهم لا يتجه سوى إلى طمس هوية المدينة لتساير ركب الحضارة.
وما زاد الطين بلة هو تدخل بعض الجمعيات باعتبارها تتكلم باسم سكان المدينة بصفة معارضة لهذه القرارات، وقد لقيت إستحسانا وتعاطفا كبيرين لكن سرعان ما خمد صراخها عندما إصطدمت بتهديدات المجلس البلدي وإستفزازه لأعضائها الذين لم يكونوا بقدر تلك الثقة التي مُنحت لهم. فحتى الصحافة المحلية التي أصبحت تعلب دور الناطق الرسمي باسم المجلس البلدي أصبحت لا تنشر الأخبار إلا بعد المشورة وتلقي الرضى من طرف الذين يحركونهم من وراء الكواليس.
عندما تتحول المدينة إلى ضيعة يقتسمها مسؤولوها كأنهم ورثوها عن آبائهم وسكانها مجرد عبيد في خدمتهم، فانتظر الساعة.

سأكون سعيدا لو شاركتني رأيك حول التدوينة

تعليقات: 2
Loading...
الاسم

إسلاميات,1,أمور شخصية,7,بالصوت والصورة,4,على الهامش,5,قضايا ساخنة,3,كتاب قرأته,1,مختصرات,4,
rtl
item
مدونة عزيز: مآثرنا التاريخية: إلى أين؟
مآثرنا التاريخية: إلى أين؟
وأنت تتسكع في شوارع مدينتي يلفت إنتباهك التراث التاريخي والإسلامي الذي تزخر به دون سواها من المدن المغربية الأخرى: ثكنات عسكرية تعود إلى ما قبل الإستعمار، زوايا دينية كانت ملاذا لعابري السبيل ومن لا ملجأ له، مساجد تغير لون جدرانها بسبب أدخنة المدينة وتأثير عوامل الزمن والإهمال جعلتها على حافة السقوط، وأشياء أخرى… لو ذكرتها كلها لرفعت ضدي دعوى بتهمة إيقاظها من سباتها العميق فلا أحد أصبح يذكرها أو يسأل عن حالها.
https://3.bp.blogspot.com/-Uf3lSOXSNe0/Wni5WOgQVDI/AAAAAAAAC_c/HDxJOKRx3QQEGOb4WU7rEgPgm09fwQjnACLcBGAs/s640/%25D8%25A7%25D9%2584%25D9%2585%25D8%25A2%25D8%25AB%25D8%25B1-%25D8%25A7%25D9%2584%25D8%25AA%25D8%25A7%25D8%25B1%25D9%258A%25D8%25AE%25D9%258A%25D8%25A9-1.jpg
https://3.bp.blogspot.com/-Uf3lSOXSNe0/Wni5WOgQVDI/AAAAAAAAC_c/HDxJOKRx3QQEGOb4WU7rEgPgm09fwQjnACLcBGAs/s72-c/%25D8%25A7%25D9%2584%25D9%2585%25D8%25A2%25D8%25AB%25D8%25B1-%25D8%25A7%25D9%2584%25D8%25AA%25D8%25A7%25D8%25B1%25D9%258A%25D8%25AE%25D9%258A%25D8%25A9-1.jpg
مدونة عزيز
https://www.aziz-k.com/2015/06/Our-historical-exploits.html
https://www.aziz-k.com/
https://www.aziz-k.com/
https://www.aziz-k.com/2015/06/Our-historical-exploits.html
true
7672968280402621492
UTF-8
Loaded All Posts Not found any posts المزيد تابع القراءة رد إلغاء الرد حذف بواسطة البداية صفحات تدوينات المزيد تدوينات أخرى قد تعجبك LABEL ARCHIVE ابحث ALL POSTS Not found any post match with your request العودة إلى صفحة البداية Sunday Monday Tuesday Wednesday Thursday Friday Saturday Sun Mon Tue Wed Thu Fri Sat January February March April May June July August September October November December Jan Feb Mar Apr May Jun Jul Aug Sep Oct Nov Dec just now 1 minute ago $$1$$ minutes ago 1 hour ago $$1$$ hours ago Yesterday $$1$$ days ago $$1$$ weeks ago more than 5 weeks ago Followers Follow THIS PREMIUM CONTENT IS LOCKED STEP 1: Share. STEP 2: Click the link you shared to unlock Copy All Code Select All Code All codes were copied to your clipboard Can not copy the codes / texts, please press [CTRL]+[C] (or CMD+C with Mac) to copy